المنتجات


العقود المستقبلية

ماهي العقود المستقبلية أو الآجلة ؟

هو عقـد يلـزم المشتري بشراء أصل معين من (عملات ,سلع,معادن…الخ) في تاريخ مستقبلي يسمى(تاريخ التسوية )وبسعر محدد سلفا, وتحدد العقود الآجـلة بالتفصيـل نوعـية وكمـية الأصول التي تم التعاقد عليـها,والتي تكون إما سلعا أساسية او أدوات مالية وتسـتخدم العقود الآجلة إما للحماية من التقلبات السعرية على الأصـول محل التـعاقد او للمضاربة والكسب من هذه التقلبات. وبما أن العقود الآجلة للأصول يتم تحديدها بشكل يومي،يمكن للمستثمرين الخروج من إلتزامهم بشراء أو بيع الأصل قبل تاريخ تسليم العقد, ويتم ذلك عن طريق إغلاق الموقف,كما هو الحال في أسواق الفوركس . وكمـا بينا سابقا, يتم تحديد أسعار العقود الآجلة للأصل عند توقيع العقد ,ويتم تبادل الأصل في تاريخ التسليم، والذي عادة ما يكون في المستقبل البعيد. ونظرا لأن معـظم المشاركين في أسواق العقود المستقبلية هم المضاربون الذين يغلقون مواقعـهم قبل تاريخ  التسـوية ,فإن العـقود المستقبلية عادة لا تستمر حتى تاريخ التسـوية .

الأسهم

ماهي الأسهم ؟

هي حصة من ضمن حصص الشركة أو وحدات ملكية في الشركة وتتبع ملـكية جمـاعية أو فرديـة وعادة ما تكون ذات قيمة متساوية تستخدم في التداول مباشرة أو من خلال الأسواق المالية, ويعتبر كل سهم حقا من حقوق الملكية الذي يضمن لمالكه الحصول على حصة محددة من رأس المال, وتنص على توزيع متساوي لأرباح الشركة .

المؤشرات

ماهي مؤشرات الأسواق ؟

هي مجمـوعة من الأسـهم في سوق مالي أو قطاع معين تقوم على حساب متوسط سعر الأسـهم المخـتارة. تستخدم مؤشرات السوق لقياس معدل الإرتفاع أو الإنخفاض في أسعار الأسهم والذي يتم بناءا على حساب مستوى المؤشر بالنقطة. وهناك بعض المؤشرات التي تقيس الوضع العام للسوق مثل مؤشر داو جونز ومؤشر ستاندرد اند بورز 500. كماتوجد أيضا مؤشرات قطاعية تقيس مستوى السوق في قطاع أو صناعة معينة مثل مؤشر داوجونز لقطاع صناعة النقل ومؤشر S&P لصناعة المواد الخام.

السلع

ماهي السلع ؟

هي موراد طبيعية يمكن شرائها وبيعها في الأسواق المالية مثل السلع  الزراعية والمعادن والسلع الأساسية للطاقة. و هي المواد أو الخامات الأساسية للسلع المصنعه لكل من المنتجات الصناعية والمواد الغذائية ويعتمد إنتاج و إستهلاك السلع على عوامل مثل المناخ, والموسم, والموارد سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان كما يتأثر الطلب والعرض بالتفاعل المعقد بين العوامل الإقتصادية المتقلبة وعادات المستهلكين المختلفة ولهذا السبب، تزداد إحتمالات تقلب أسعار السلع بشكل كبير.

يتم تداول السلع بشكل عام بكميات كبيرة جدًا إما في السوق النقدية أو في تبادل العقود الآجلة و هي أكثر الحالات شيوعًا في أسواق الأسهم التي توحد الكمية والحد الأدنى من جودة السلع المتداولة, مثل بورصة شيكاغوا حيث ينص مجلس شيكاغو للتجارة على أن عقد القمح هو 5000 بوشل و يذكر أيضا ما هي درجات القمح وأنواعه التي يمكن إستخدامها لتلبية العقد .

Wafra Brokerage Coالمنتجات